Août 2017
LunMarMerJeuVenSamDim
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

Calendrier Calendrier


مركز المغربي لحقوق الإنسان فرع اشتوكة ايت باها بن سيهمو بوبكر

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

مركز المغربي لحقوق الإنسان فرع اشتوكة ايت باها بن سيهمو بوبكر

Message par mohamed le Ven 19 Aoû - 16:05

بيان للرأي العام

اجتمع أعضاء المكتب المسير للمركز المغربي لحقوق الإنسان فرع اشتوكة ايت باها بتاريخ 31 يوليوز 2009، للتداول في عدد من القضايا المطروحة في جدول الأعمال، ذات الصلة بالوضعية العامة التي يعيشها الإقليم، حيث وقف بالخصوص على الحادثة الأليمة التي عرفها شاطئ" تفنيت" صبيحة يوم الجمعة 31 يوليوز 2009 على الساعة الواحدة صباحا، والتي ذهبت ضحيتها أسرة تتكون من ستة أفراد أربعة منهم لقوا حتفهم وإثنين منهم في حالة خطيرة.
وجدير بالذكر، أنه إثر علمه بالحادث المأساوي، انتقل وفد من المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع اشتوكة ايت باها إلى عين المكان حيث استمع لشهود عيان، أكدوا على أن الضحايا كانوا يكترون غرفة وهي عبارة عن مغارة حفرت داخل جبل "تفنيت"، هذا الشاطئ المعروف بكونه يشهد هيجانا مستمرا ويسبب في قتل العديد من الناس،ولكن هذه المرة لم تكن الأمواج الهائجة هي السبب بل انهيار الأحجار والأتربة هي التي كانت وراء الحدث الأليم.
وبحسب ما استقيناه من معطيات، فإن معظم الغرف أو المغارات المتواجدة على طول شاطئ "تفنيت" مهددة بالانهيار وذلك راجع إلى خطورتها المتمثلة في طبيعة الجبل الذي حفرت فيه ، لكونه جبلاً رملياً وكذا عامل الرطوبة التي تلازم المكان طول السنة. وكل هدا تحت سمع وبصر السلطات المحلية والإقليمية، حيث ما فتئت تغض الطرف عن بناء مثل هذه المغارات، مما سبب في زهق أرواح المواطنين.
وعلى ضوء ما سلف، فاننا في المركز المغربي لحقوق الإنسان باشتوكة ايت باها، نعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي :

· نعبر عن تعازينا الحارة لذوي أسرة الأفراد الأربعة الذين فقدوا، راجين من العلي القدير أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.
· نطالب بضرورة فتح تحقيق عاجل حول حيثيات الفاجعة وتحديد المسؤوليات واتخاذ ما يلزم في حق كل من يتبث تورطه غير المباشر في الحادثة الأليمة.
· نطالب بهدم هذه الكهوف المغارات الخطيرة المنتشرة بشكل ملفت في المنطقة.
· نحمل المسؤولية كاملة في وفاة أفراد الأسرة المكلومة لكل من ممثلي السلطات المحلية والإقليمية من الأجهزة الأمنية والدرك الملكي وكذا ممثلي وزارة الإسكان والتعمير ووزارة الصحة بالمنطقة وكذا الجماعة القروية سيدي بيبي .
· ندين سياسة التهميش والإقصاء التي يتعرض لها الإقليم، وما يسببه من كوارث تذهب بأرواح المواطنين هباء،
· نطالب السلطات العمومية بإيلاء المنطقة ما تستحقه من عناية واهتمام، والمساهمة في الرفع من مستوى عيش المواطنين بهذه المنطقة، من أجل تجنب مثل هذه الكوارث الخطيرة،

حرر باشتوكة ايت باها بتاريخ 31 يوليوز 2009
عن المكتب المسير للمركز المغربي لحقوق الإنسان فرع اشتوكة ايت باها

إمضاء
الرئيس:السيد بن سيهمو بوبكر

mohamed
Invité


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum